أصبحت التجارة الإلكترونية مؤخرًا من أكثر المجالات انتشارًا حول العالم، وأكثرها جذبًا للاستثمارات ولرواد الأعمال الراغبون في بدء عملهم الخاص. ومع انتشار التجارة الالكترونية ونموها المتزايد يومًا بعد يوم، تتعدد مجالات التجارة الإلكترونية التي يمكن لأي شخص البدء من خلالها. وقد يكون اختيار أحد مجالات التجارة الإلكترونية المستقرة ولها أسواق قائمة بالفعل وبدء عملك فيها، أفضل من التفكير في فكرة مشروع ناشئ جديدة لم يفكر فيها أحد قبلك ومحاولة إيجاد سوق لها والوصول إلى عملاء مهتمين. هذا التفكير هو الأقرب إلى النجاح وفي نفس الوقت بعيد عن المخاطرة. في هذا المقال الجديد على مدونة اكسباند كارت التعليمية، سوف نستعرض أبرز مجالات التجارة الناجحة والشائعة، وما هي متطلبات التجارة الإلكترونية وأبرز أشكالها؟ ولنبدأ بتعريف التجارة الإلكترونية..
ما هي التجارة الإلكترونية؟
باختصار هي نموذج الأعمال الذي يسمح للشركات والأفراد بشراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى. وتوفر التجارة الإلكترونية للمستهلكين أي منتج أو خدمة يمكن أن يحتاجون إليها أو يتخيلونها، ما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية مثل الاستثمار في الأسهم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وقد ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات (خاصة تلك التي لديها نطاق ضيق مثل الشركات الصغيرة) على الوصول إلى وإنشاء وجود أوسع في السوق من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها. وهي ما تعد واحدة من أبرز خصائص التجارة الإلكترونية التي خلقت لها انتشارًا ونموًا واسعًا حول العالم. من هذا التعريف يمكننا أن ننطلق نحو فهم أشمل وأعمق لأبرز مجالات التجارة الإلكترونية حول العالم. اقرا ايضا شروط الربح من اليوتيوب
1. من شركة إلى مستهلك (B2C)
يعد نموذج البيع من شركة إلى مستهلك هو النموذج الأكثر شعبية بين أشكال التجارة الإلكترونية المعروفة في مختلف دول العالم. ويعني هذا النموذج أن البيع يتم بين شركة، أو تحديدًا بائع تجزئة ومستهلك، كما هو الحال عندما تقوم بشراء لاب توب من بائع تجزئة على الإنترنت، مثل أمازون، أو جوميا، أو نون، وغيرها من مواقع البيع بالتجزئة على الإنترنت. إذًا في هذا النموذج تبيع الشركات المنتجات والخدمات وكذلك المعلومات إلى عملائها المستهدفين على الإنترنت مباشرةً؛ لذا تم تسميته بنموذج البيع من شركة إلى مستهلك.
2. من شركة إلى شركة (B2B)
يُشير نموذج التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة أخرى إلى الأعمال التجارية التي تبيع سلعة أو خدمة إلى شركة أخرى، مثل الشركة المصنعة وتاجر الجملة أو تاجر الجملة وتاجر التجزئة. العمليات التجارية التي تقع بين كيانات تجارية نُطلق عليها نموذج الـB2B، حيث لا تتعامل التجارة الإلكترونية من شركة إلى أخرى مع المستهلك الأخير بأي شكل من الأشكال. وعادةً ما تتضمن منتجات مثل المواد الخام أو البرامج أو المنتجات التي يتم دمجها. يبيع المصنعون أيضًا مباشرة إلى تجار التجزئة عبر التجارة الإلكترونية B2B.